Loading...
القائمة الرئيسية
روابط هامة
ألبوم الصور
إحصائيات الموقع
. المتواجدون الآن: 4
. جديد اليوم: 10
. جديد بالأمس: 99
. مجموع الزوار: 969156
لمحة عامة عن الكلية
لمحة عن الكلية

تاريخ تأسيس الكلية:

أحدثت كلية الهندسة المدنية و المعمارية بالمرسوم التشريعي رقم44 لعام 1979 الصادر عن القائد الخالد حافظ الأسد المتضمن إحداث جامعة البعث و في العام الدراسي 1985 أضحى قسم الهندسة المعمارية كلية مستقلة تعرف باسم كلية الهندسة المعمارية.

تهدف كلية الهندسة المعمارية في جامعة البعث إلى ما يلي

1-   إعداد المختصين في مختلف ميادين الهندسة المعمارية والعمرانية وتأهيل الطلاب وتزويدهم بمستوى عال من المعرفة في مجال اختصاصهم يواكب تقدم العلم والتقنية والحضارة العالمية

.2-   النهوض والمشاركة بالبحوث العلمية والدراسات المختلفة التي تسهم في التقدم  العلمي والتقني في مجال الهندسة المعمارية والعمرانية بهدف إعداد الباحثين العلميين وإيجاد الحلول لمختلف القضايا التي تواجه التطور الاقتصادي والاجتماعي في الجمهورية العربية السورية والوطن العربي.

3-   تطوير وسائل البحث والتعليم وأصول التدريس في مجال الهندسة المعمارية والعمرانية بما في ذلك وضع وتطوير المؤلفات التعليمية الجامعية وترجمتها.

4- الإسهام في دورات التأهيل والتدريب والتعليم المستمر في مجالات تخصص الكلية

5-ترسيخ القواعد المعززة لبناء المجتمع العربي الاشتراكي الموحد وإذكاء الروح النضالية للطلاب.

6- تربية شخصية الطالب العلمية والسياسية وإنماء وعيه القومي والاشتراكي وحبه للعمل

.7- توجيه الطلبة نحو الاختيار الأمثل للفعاليات التي سيمارسونها.

8-      تشجيع النشاط الثقافي والفني والاجتماعي والرياضي.

9-      توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الكليات والهيئات العلمية العربية خاصة والأجنبية عامة.

10-  تحقيق أعلى مستوى من التفاعل بين الكلية بأقسامها المختلفة وما في المجتمع من مؤسسات ومنظمات تتكامل مهامها وأهدافها مع مهام الكلية وأهدافها.

ثانياً: الأقسام والشعب

المادة(2): تتكون كلية الهندسة المعمارية من الأقسام التالية:

قسم التصميم المعماري ويضم:

- شعبة المنشآت السكنية  - شعبة المنشآت العامة  - شعبة العمارة الداخلية والفنون المساعدة  - شعبة العمارة العربية الإسلامية.

 

قسم التخطيط والبيئة ويضم:

- شعبة تخطيط المدن  - شعبة التنظيم العمراني  -  شعبة التخطيط البيئي

 

 

قسم نظريات وتاريخ العمارة ويضم:

-  شعبة نظريات العمارة   - شعبة تاريخ العمارة  - شعبة ترميم وصيانة المباني الأثرية

 

قسم علوم البناء والتنفيذ ويضم:

- شعبة الإنشاء المعماري والتصميمات التنفيذية  - شعبة تجهيزات البناء  - شعبة العلوم الهندسية وإدارة المشروعات

 

ويجوز تحقيقاً للأغراض العلمية إحداث شعب جديدة في الأقسام.كما يجوز تحويل الشعب إلى أقسام، بقرار من وزير التعليم العالي، بناء على اقتراح المجالس الجامعية المختصة وموافقة مجلس التعليم العالي وذلك إذا توفرت في الشعبة المقومات اللازمة لتكوين القسم.

 

ثالثاً - الدرجة العلمية:

المادة (3): تمنح جامعات القطر بناءً على اقتراح كليات الهندسة المعمارية فيها الدرجات العلمية التالية:

- الإجازة في الهندسة المعمارية

- الماجستير في الاختصاصات التي يحددها النظام الخاص بالدراسات العليا في الكلية.

- الدكتوراه في الاختصاصات التي يحددها النظام الخاص بالدراسات العليا في الكلية.

 

رابعاً - مدة الدراسة :

المادة(4):

 أ – مدة الدراسة لنيل درجة الإجازة في الهندسة المعمارية هي خمس سنوات دراسية

ب- مدد الدراسة لنيل دبلوم الدراسات العليا ودرجتي الماجستير والدكتوراه تحدد في نظام الدراسات العليا الخاص بكلية الهندسة المعمارية بجامعة البعث.

مع مراعاة الأحكام الخاصة بالامتحانات الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات تطبق في المرحلة الجامعية الأولى القواعد الامتحانية التالية:

أولاً : تقسم المقررات الدراسية إلى فئتين:الفئة(أ) وتضم مقررات : - التصميم المعماري/1/    -  التصميم المعماري /2/- التصميم المعماري/3/     - التصميم المعماري/4/     - التصميم المعماري/5/ويعتبر كل من هذه المقررات مقرراً سنوياً واحداً باستثناء مقرر التصميم المعمارية/5/ الذي يعتبر مقرر فصلي يدرس في الفصل الأول من السنة الخامسة ويعاد تدريسه في الفصل الثاني للطلاب الراسبين بنتيجة امتحانات الفصل الدراسي الأول.الفئة (ب)وتضم :  باقي المقررات وتطبق عليها أحكام النظام الفصلي.

ثانياً: تتكون علامة الطالب في مقررات الفئة (أ) وفقاً لما يلي:أ_1_ مقرر التصميم المعماري لكل من السنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة:من متوسط درجات المشاريع والتمارين السريعة وامتحان نهاية العام( نهاية الفصل الثاني) وتوزع علامة المقرر كما يلي:50% لمعدل المشاريع25% لمعدل التمارين السريعة25% لامتحان نهاية العامأ_2_ يحدد عدد المشاريع بأربعة في العام.أ_3_ يحدد عدد التمارين السريعة بخمسة في العام يحسب معدلها على أساس متوسط درجات أفضل أربعة منهاب_1_ مقرر التصميم المعماري للسنة الخامسة (الفصل الأول أو الفصل الثاني) من متوسط درجات المشاريع والتمارين السريعة وامتحان نهاية الفصل وتوزع علامة المقرر كما يلي:50% لمعدل المشاريع25% لمعدل التمارين السريعة25% لامتحان نهاية الفصلب_2_ يحدد عدد المشاريع بمشروعين في الفصل ب_3_ يحدد عدد التمارين السريعة في الفصل بثلاثة تمارين ويحسب معدلها على أساس متوسط درجات أفضل اثنين منها.

ثالثاً:  تتكون علامة امتحان الطالب في مقررات الفئة (ب) وفقاً لما يلي:أ_ تصميمات تنفيذية 1-2-3-4      - تخطيط مدن1 - تخطيط مدن2 - تخطيط  المدن 3 - الرسم والتشكيل 1-2     -العمارة الداخلية من متوسط درجات المشاريع والتمارين السريعة وامتحان الفصل وتوزيع علامة المقرر كما يلي:50% لمعدل المشاريع25% لمعدل التمارين السريعة25% لامتحان نهاية الفصلويحدد مجلس القسم المختص في مطلع العام الدراسي عدد المشاريع والتمارين السريعة في كل فصل على ألا يقل عدد التمارين عن اثنين بالفصل_ باقي مقررات الفئة (ب)من متوسط درجة أعمال السنة ودرجة امتحان نهاية الفصل ويحدد مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص في بداية كل فصل النسبة المئوية من العلامة لكل من أعمال السنة والامتحان وأجزائه الكتابية والعملية إن وجدت.

المادة (12): 1-  يشترط لنجاح الطالب في السنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة من السنة المسجل فيها إلى السنة التي تليها نجاحه في مقررات الفئة (أ) وجميع مقررات الفئة (ب).

2-  يشترط لانتقال الطالب من السنة المسجل فيها إلى السنة الأعلى أن ينجح في مقررات الفئة (أ) وألا يرسب في أكثر من أربعة من مقررات الفئة (ب).

3-     يرسب الطالب في السنة المسجل فيها إذا رسب في مقرر الفئة (أ) أو في أكثر من أربعة مقررات من مقررات الفئة (ب).

4-     للطالب الراسب في سنته بسبب عدم نجاحه في مقرر الفئة(أ) أن يحتفظ بعلاماته في مقررات الفئة (ب) التي نجح فيها.مشروع الإجازة:

المادة (13):

1-    يسمى لكل طالب في مطلع السنة الخامسة أستاذ مشرف على مشروع الإجازة بناءً على قرار يتخذه مجلس الكلية

2-  يتقدم طالب السنة الخامسة ببرنامج مشروع الإجازة إلى عمادة الكلية بعد أن يكون قد نجح في مقرر (التصميم المعماري5) وفي مقررات التصميمات التنفيذية وتخطيط مدن لمختلف السنوات. ولم يرسب في أكثر من أربعة مقررات من باقي مقررات الفئة (ب). وذلك خلال أسبوع من تاريخ إعلان النتائج.

3-    يتألف مشروع الإجازة من مرحلتين: المشروع الأول، المشروع النهائي.

4-    يسمى مجلس الكلية لجنة تحكيم للنظر في المرحلة الأولى "المشروع الأول" ولامتحان الطالب في المرحلة الثانية "المشروع النهائي".

5-    يحدد لمشروع الإجازة مدة /100/ يوم وذلك لكل من المشروع الأولي والمشروع النهائي.

6-  لا يجوز للطالب التقدم بمشروع الإجازة النهائي إلا بعد موافقة لجنة التحكيم على مشروع الإجازة الأولي ويتم التقدم للمشروع النهائي بعد مضي خمسين يوماً على الأقل من تاريخ إعلان نتائج تحكيم المشروع الأولي.

7-  يجري امتحان مشروع الإجازة النهائي من قبل لجنة التحكيم ثلاث مرات كحد أقصى في العام ضمن المواعيد التي يحددها مجلس التعليم العالي بناءً على اقتراح المجالس المختصة.

8-    يعتبر الطالب ناجحاً في مشروع الإجازة إذا نال فيه 50% على الأقل من العلامة.

9-    يضع مجلس الكلية القواعد الأخرى الضرورية الناظمة لشؤون مشروع الإجازة والإشراف عليه.

 

المعدلات:

المادة(14):  يشترط لحصول الطالب على درجة الإجازة في الهندسة المعمارية بجامعة البعث نجاحه في جميع المقررات الدراسية ونجاحه في مشروع الإجازة 

المادة(15): يحسب معدل النجاح في كل سنة دراسية على أساس تخصيص 40% لمقرر الفئة /أ/ 60% لمقررات الفئة/ب/

المادة(16): يحسب المعدل العام في الإجازة على أساس تخصيص 90% للمعدل الذي حصل عليه الطالب في مختلف السنوات الدراسية و10% لدرجة مشروع الإجازة.مراحل الدراسات العليا والتأهيل والتخصص:

المادة(17): مع مراعاة الأحكام الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات يحدد نظام الدراسات العليا الخاص بكلية الهندسة المعمارية بجامعة البعث الأحكام المتعلقة بشؤون الدراسة في المراحل الدراسية التي تلي المرحلة الجامعية الأولى.الأحكام العامة:

المادة(18): في كل ما لم يرد عليه نص خاص في هذه اللائحة تطبق كلية الهندسة المعمارية بجامعة البعث الأحكام الواردة في قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية.

المادة(19):  تطبق أحكام هذه اللائحة اعتباراً من العام الدراسي الذي يلي تاريخ صدورها.

 

 

طباعة المقال للخلف
أحدث الأخبار
اعلان بخصوص الدورة التدريبية لمسابقة العمارة
2019-08-01

إعلان عن دورة تدريبية 2 في كلية الهندسة المعمارية
2019-07-17

نتائج امتحانية
2019-07-17

نتائج مقرر عمارة داخلية عملي
2019-07-15

نتائج مقرر عمارة داخلية عملي
2019-07-15

نتائج امتحانية للسنة الاولى والثالثة
2019-07-15

إعلان ألى المتقدمين بطلبات لتسجيل رسائل الدكتوراه في قسم التصميم المعماري
2019-07-15

نتائج البيتون المسلح للسنة الرابعة والتصميم المعماري للثالثة
2019-07-09

صدور نتائج التصميم المعماري للسنة الثانية
2019-07-09

نتائج مادة ظل ومنظور 1 للسنة الاولى
2019-07-07

وحدات الابحاث
وحدات الابحاث المفتتحة في جامعة البعث والمحاور البحثية الموجودة
جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة البعث © AlbaathUniv مكتب تصميم المواقع بجامعة البعث